تعرف على فوائد تطبيق تحليل البيانات في التسويق الرقمي:

تعرف على فوائد تطبيق تحليل البيانات في التسويق الرقمي:

التصنيفات
التاريخ

أغسطس 18, 2021

إن لتحليل البيانات أهمية كبيرة جدًا في شتى المجالات لا سيما مجال التسويق الرقمي حيث إنه يمنح المسوقين إمكانية لتصميم استراتيجيات تسويقية احترافية. فتحليل البيانات تكمن مهمته في منح نظرة ثاقبة على تفضيلات واحتياجات الجمهور المستهدف من خلال المعلومات التي يتم تجميعها ومن ثم تحديد قاعدة العملاء المحتملين للعمل على تحويلهم إلى عملاء فعليين يتفاعلون مع النشاط التجاري بما يسهم في تحقيق المزيد من الأرباح.

وفيما يلي سنقوم باستعراض بعضًا من أهم الفوائد التي ستعود عليك إذا ما قمت بتطبيق تقنيات تحليل البيانات في التسويق الرقمي لإنجاح نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية وتحقيق أهدافك المرجوة. ولكن دعنا قبل ذلك نتعرف على أهمية علم تحليل البيانات بالنسبة لمجال التسويق الإلكتروني فتابع القراءة:

لماذا يعد تطبيق تحليل البيانات هامًا في مجال التسويق الرقمي؟

أصبح لتحليل البيانات أهمية كبيرة في مجال التسويق الرقمي. فمع اتجاه العالم نحو التحول الرقمي، تزايدت كميات البيانات بشكل ملحوظ وهذا فتح مجالًا إبداعيًا للصناعات المتنوعة للاستفادة من هذه البيانات وتحويلها إلى رؤى قيمة تسهم في تحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ففي مجال التسويق الرقمي على سبيل المثال: أحدث علم البيانات طفرة كبيرة جدًا بما أسهم في جعل المسوقين يقومون بتطبيق تقنيات تحليل البيانات من أجل تقديم رسائل أكثر استهدافًا بما يسهم في إنجاح الأنشطة التجارية على شبكة الإنترنت في السعودية وتحقيق المزيد من المبيعات.

ما المستفاد من تطبيق تحليل البيانات في التسويق الرقمي؟

أولًا: التخطيط لاستراتيجية تسويق رقمي احترافية:

يمنحك تحليل البيانات إذا ما قمت بتطبيقه في جهودك التسويقية إمكانية لتصميم استراتيجية تسويقية مبتكرة تستند إلى أُسُس علمية بما يضمن لك تحقيق أهدافك التي تتطلع إليها.

فمن خلال تجميع وتحليل البيانات، ستتمكن من التعرف على طبيعة الجمهور المراد استهدافه وكيف يفكرون وما هي احتياجاتهم ومن ثم التخطيط لمخاطبتهم بشكل احترافي في الوقت الأمثل وعلى القناة الرقمية المناسبة بما يسفر في نهاية المطاف عن تحقيق غاياتك المنشودة.

ثانيًا: تحسين الميزانية:

إذا كنت تفكر في تصميم استراتيجية احترافية للتسويق الرقمي، فيتوجب عليك أن تقوم بتضمين قنوات رقمية متعددة لتحقيق الأهداف المرادة. وهذا سيتطلب عمل تحسين لميزانيتك بحيث تتمكن من تحقيق أفضل عائد ممكن على الاستثمار.

من هنا تتجلى أهمية تطبيق تقنيات تحليل البيانات في استراتيجيتك التسويقية حيث سيساعدك ذلك على رؤية ومقارنة النجاحات والمشكلات مع الحملات السابقة، والنسبة المئوية للأشخاص المشاركين وسلوكهم في كل قناة رقمية من القنوات التي تستهدفها.

وعلى الرغم من أن أداء الحملة الإعلانية سيكون مختلفًا من قناة تسويقية لأخرى، فينبغي عليك أن تعلم أن السر يكمن في تحليل البيانات إذ سيمكنك من تحليل واختبار أي القنوات الرقمية تعمل بشكل أفضل. بعد ذلك، يمكنك القيام بتحديد القنوات الرقمية التي ستركز عليها في استراتيجيتك التسويقية للقيام بتحسين ميزانيتك من خلال تطوير طرق مبتكرة تمكنك من تحسين معدلات اكتساب العملاء وإطلاق حملات إعلانية ناجحة وأكثر ربحية لنشاطك التجاري.

ثالثًا: بناء استراتيجياتك التسويقية على بيانات في الوقت الفعلي:

يمكنك الاستفادة من تحليل البيانات في بناء استراتيجياتك التسويقية الحالية أو المستقبلية من خلال الحصول على بيانات في الوقت الفعلي، وهذا يعني أنك ستقوم بالتركيز  على أنماط السوق الحالية.

وعليك أن تعلم أن هذا يعد طفرةً في صناعة التسويق الإلكتروني، فمن خلال تحليل البيانات يمكنك الاطلاع على أحدث اتجاهات السوق، وفعالية التوقيت، بالإضافة إلى استجابة العملاء وأنماط الشراء الخاصة بهم بما سيسهم في منحك ميزة تنافسية فهذا الاستقراء والاستنباط سيجعل استراتيجياتك التسويقية مصممة بشكل احترافي إذ أنها ستتمتع بالمرونة لاحتواء التطورات الديناميكية التي يمكن أن تحدث بما يسهم في نهاية المطاف بتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

رابعًا: تجربة مستخدم فريدة:

إن تحليل البيانات يمنحك الإمكانية لتقديم تجربة مستخدم فريدة من نوعها للعملاء وذلك من خلال القيام بجمع المعلومات عنهم وتحليلها لاستكشاف الأنماط الخفية ومعرفة سلوكهم وتفضيلاتهم ومن ثم القيام بتقديم الحلول التي تلبي احتياجاتهم حتى قبل أن يشرعوا في التفكير فيها.

ما الذي ستستفيده من دورة تحليل البيانات التدريبية المقدمة من معهد IMP؟

من خلال الدورة التدريبية الأفضل في مجال تحليل البيانات والتي يقدمها معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي سوف تتعلم:

  •  إنشاء وتنسيق المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية.
  • ·           إنشاء واستخدام الجداول والمخططات المحورية Pivot.
  • ·           إنشاء واستخدام وظائف Excel Cube، وإنشاء رسومات بيانية يمكنها تلخيص المعلومات التي تم استردادها باستخدام وظائف Excel Cube.
  • ·           تحويل تقارير Excel المنسقة إلى بيانات قابلة للاستخدام لإجراء مزيد من التحليل.
  • ·           استخدام الطرق المتقدمة لعرض البيانات من خلال تطبيق Power BI.
  • ·           استخدام مجموعة أدوات Microsoft Power BI للاتصال بمجموعة واسعة من مصادر البيانات.
  • ·           معرفة كيفية جمع وتنقية البيانات وتفسيرها واستخلاص النتائج منها لدعم عملية صنع واتخاذ القرارات.

انضم الآن إلى أفضل دورة تدريبية في تحليل البيانات باستخدام برنامج Excel وتطبيقات Power BI والمقدمة من معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي لصقل قدراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية تطبيقه في مجال التسويق الرقمي لتصميم استراتيجياتك التسويقية بشكل احترافي يضمن لك تحقيق كافة ما تسعى إليه من أهداف.

اتصل الآن واحجز مقعدك.