أفضل 5 تقنيات لاستخراج البيانات في التعلم الآلي في السعودية:

أفضل 5 تقنيات لاستخراج البيانات في التعلم الآلي في السعودية:

التصنيفات
التاريخ

مايو 5, 2021

يعد جمع البيانات من المصادر المختلفة والعمل على تنقيتها إحدى أهم الآليات المستخدمة في تدريب النماذج القائمة على تعلم الآلة. وتلعب هذه النماذج دور فعال وهام في عملية اتخاذ وصنع القرارات التي تسهم بدورها في إنجاح الأعمال وتحقيق أقصى العوائد الممكنة على الاستثمار.

ولعملية استخراج البيانات جوانب مختلفة ومتعددة منها: عملية تنقية البيانات، وتكاملها، وتحويلها وتأهيلها للاستخدام  وتقديرها، وتقييم الأنماط إلخ.

ونظرًا لأهمية الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، يقدم لك معهد محترفي الإدارة (IMP) الرائد في هذا المجال في العالم العربي فرصة الالتحاق بأفضل دورة تدريبية في مجال علوم البيانات وتعلم الآلة في السعودية باستخدام لغة البرمجة بايثون Python. والتي ستتمكن خلالها من رفع قدراتك في تحليل البيانات ومعرفة كيفية جمعها من مصادر مختلفة وكيفية تخزينها بشكل احترافي وكذلك كيفية تنقيتها واستخراج الرؤى القيمة منها. كما ستتمكن خلال هذه الدورة التدريبية من معرفة كيفية بناء نماذج تنبؤية تسهم في التنبؤ بمسار العمل ويسهم في دعم عملية صنع واتخاذ القرار الأفضل الذي يسهم في زيادة الأرباح.

ومن خلال خبرتنا الواسعة في ذلك المجال سوف نستعرض أفضل 5  تقنيات لاستخراج البيانات في التعلم الآلي والأكثر استخدامًا من قِبَل علماء البيانات فتابعنا:

ما هي التقنيات الأفضل لاستخراج البيانات في التعلم الآلي المستخدمة من قِبَل علماء البيانات؟

أولًا: تقنية تعلم قواعد الارتباط Association Rules Learning:

تعد Association Rules Learning إحدى تقنيات التنقيب عن البيانات غير الخاضعة للإشراف والتي يتم فيها تعريف مجموعة العناصر على أنها مجموعة من عنصر واحد أو أكثر.

إنها في الأساس تقنية تعلم آلي قائمة على القواعد يتم استخدامها لاكتشاف العلاقات بين المتغيرات في مجموعات البيانات باستخدام (If / Then) بما يتضمن جزأين رئيسيين وهما: سوابق ونتائج.

وتتمثل إحدى أهم المميزات لهذه التقنية في أنها تمر بعدد قليل من قواعد البيانات أثناء البحث في مساحة فردية. ويعد ذلك مفيدًا لحل مشاكل مثل تحليل سلوك العملاء.

ومن أشهر خوارزميات تعلم قواعد الارتباط: خوارزمية APRIORI و SETM و Eclat وغيرها.

ثانيًا: تقنية التصنيف Classification:

التصنيف هو أسلوب شائع للتنقيب عن البيانات يُشار إليه على أنه أسلوب تعلم خاضع للإشراف لأنه يتم من خلاله استخدام مجموعة بيانات نموذجية لتعلم بنية المجموعات. تتعلم هذه التقنية بنية مجموعة بيانات من الأمثلة مقسمة بالفعل إلى مجموعات يشار إليها بالفئات.

كما يتم تحقيق تعلم هذه الفئات عادةً باستخدام نموذج يُستخدم لتقدير معرفات المجموعة والمعروف أيضًا باسم تسميات الفصل الواحد. وتتضمن بعض تطبيقاته التسويق المستهدف للعملاء، وتصنيف المستندات، وإدارة الأمراض الطبية، وتحليل بيانات الوسائط المتعددة وما إلى ذلك.

ثالثًا: تقنية التحليل العنقودي Clustering Analysis:

التحليل العنقودي هو تقنية تجميع البيانات في مجموعات فرعية لها تطبيقات في سياق مشكلة محددة. وتعمل هذه التقنية على تحليل المجموعات بعدة طرق بما في ذلك تجميع البيانات المتشابهة التي تساعد في فهم الهيكل الداخلي للبيانات، واكتشاف المعرفة للبيانات، إلخ.

وتعد هذه التقنية مفيدة في استكشاف البيانات، واكتشاف العيوب، ومن الخوارزميات الشائعة لهذه التقنية: خوارزمية مجموعة الوسائل k والوسائل C وتعظيم التوقعات (EM) وما إلى ذلك.

رابعًا: تقنية تحليل الارتباط Correlation Analysis:

تحليل الارتباط هي تقنية مستخدمة على نطاق واسع في التنقيب عن البيانات تقوم على تحديد العلاقات في البيانات التي تساعد على فهم أهمية السمات فيما يتعلق بالفئة المستهدفة التي سيتم التنبؤ بها. إنه مقياس إحصائي يستخدم على نطاق واسع يستطيع الباحثون من خلاله القيام بتحديد العلاقات الخطية Collinear بين السمات المختلفة لمجموعات البيانات بكفاءة.

خامسًا: تقنية استقراء شجرة القرار Decision Tree Induction:

استقراء شجرة القرار هي خوارزمية تعلم آلي خاضعة للإشراف تركز على نمذجة المدخلات وكذلك علاقات الإخراج في شكل قواعد If / Then. تساعد هذه التقنية في الكشف عن البيانات الاحتيالية، وإدارة الأعمال، وإدارة علاقات العملاء، وتشخيص الأخطاء، إلخ.

ما الذي ستتعلمه خلال دورة استقراء شجرة القرار هي خوارزمية تعلم آلي خاضعة للإشراف تركز على نمذجة المدخلات وكذلك علاقات الإخراج في شكل قواعد If / Then. تساعد هذه التقنية في الكشف عن البيانات الاحتيالية، وإدارة الأعمال، وإدارة علاقات العملاء، وتشخيص الأخطاء، إلخ.

ما الذي ستتعلمه خلال دورة تعلم الآلة مع بايثون المقدمة من معهد IMP في السعودية؟

من خلال دورة تعلم الآلة التدريبية المقدمة من معهد IMP الرائد في هذا المجال في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي سوف تتعلم:

  •  كتابة نصوص Python الخاصة بك وإجراء تحليل البيانات باستخدام لغة Python.
  • ·           معالجة بياناتك وإدارتها باستخدام لغة البرمجة Python.
  • ·           اكتشاف الأنماط ورسم التنبؤات التي ستمكنك من منح شركتك ميزة تنافسية.

كل ذلك وأكثر، سوف تتعلمه خلال دورة علم البيانات وتعلم الآلة الأفضل في السعودية، والتي يقدمها معهد IMP صاحب الريادة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، كما ستقوم بتطبيق كافة الأساليب والتقنيات عمليًا خلال الدورة.

احجز مقعدك الآن.